تسعى التربية على المواطنة الى تحقيق أهداف تتجلى في تثبيت قيم اجتماعية وأخرى فردية .
فالقيم الاجتماعية تتمثل في المجموعة من المبادئ لابد من ترسيخها، ويأتي في مقدمتها الإحساس بالهوية المغربية الإسلامية والحضارية، والاعتزاز بها والتضحية من أجلها، مع الانفتاح في الوقت نفسه، على الثقافات الأخرى والتفاعل معها في جو من الانسجام والموضوعية، والتسامح، والحوار المبني على احترام ومحبة الآخر. ومن يتمتع بهذا الإحساس تتعزز لديه ثقافة أداء الواجبات قبل أخذ الحقوق، وتترسخ في عاداته قيم احترام القوانين والأعراف المعمول بها محليا ودوليا .
أما بالنسبة الى الاحتياجات الفردية للمواطن، فإن أهداف التربية على المواطنة تتمثل في تدعيم مجموعة من المبادئ منها على الخصوص :
** احترام مقدسات الوطن والتعامل مع قضاياه بقيم الإيجابية والمسؤولية في كامل الثقة بالنفس .
** الاندماج مع الجماعة بروح من التضامن والإخاء .
** التحلي بالسلوك الديمقراطي وقبول التعدد .
** حب العمل والتفاني فيه أملا في الرفع مردودية المجتمع وإنتاجيته الاقتصادية والثقافية، حتى يرتقي في العيش والمكرمات الى أعلى مراتب التنافسية العالمية .
كما تتوخى التربية على المواطنة بلوغ أهداف على المستوى العملي، وكذا على المستوى الوجدانين أي بناء موقف .
فعل المستوى اعملي، ينتظر القيام بأعمال ملموسة ولو كانت بسيطة، تكرس قيم المواطنة الفاعلة .
أما على المستوى الوجداني، فالمبتغى هو التشبع بقيم المواطنة بشقيها المتمثلين في الحقوق والواجبات كوجهين لعملة واحدة، وكذا تكوين مواقف إيجابية تخدم المواطنة النشيطة التي من شأنها تجاوز الأعطاب الأخلاقية التي يشهدا المجتمع، والتي تكون لها تجليات شتى، أهمها الاستهتار بالمرفق العام، والتنصل من الواجبات، وتضخيم مطلب الحق على حساب أداء الواجب، إلى الحد الذي يفقد معه المطلب الأول معناه الصادق والأسمى .
فالقيم الاجتماعية تتمثل في المجموعة من المبادئ لابد من ترسيخها، ويأتي في مقدمتها الإحساس بالهوية المغربية الإسلامية والحضارية، والاعتزاز بها والتضحية من أجلها، مع الانفتاح في الوقت نفسه، على الثقافات الأخرى والتفاعل معها في جو من الانسجام والموضوعية، والتسامح، والحوار المبني على احترام ومحبة الآخر. ومن يتمتع بهذا الإحساس تتعزز لديه ثقافة أداء الواجبات قبل أخذ الحقوق، وتترسخ في عاداته قيم احترام القوانين والأعراف المعمول بها محليا ودوليا .
أما بالنسبة الى الاحتياجات الفردية للمواطن، فإن أهداف التربية على المواطنة تتمثل في تدعيم مجموعة من المبادئ منها على الخصوص :
** احترام مقدسات الوطن والتعامل مع قضاياه بقيم الإيجابية والمسؤولية في كامل الثقة بالنفس .
** الاندماج مع الجماعة بروح من التضامن والإخاء .
** التحلي بالسلوك الديمقراطي وقبول التعدد .
** حب العمل والتفاني فيه أملا في الرفع مردودية المجتمع وإنتاجيته الاقتصادية والثقافية، حتى يرتقي في العيش والمكرمات الى أعلى مراتب التنافسية العالمية .
كما تتوخى التربية على المواطنة بلوغ أهداف على المستوى العملي، وكذا على المستوى الوجدانين أي بناء موقف .
فعل المستوى اعملي، ينتظر القيام بأعمال ملموسة ولو كانت بسيطة، تكرس قيم المواطنة الفاعلة .
أما على المستوى الوجداني، فالمبتغى هو التشبع بقيم المواطنة بشقيها المتمثلين في الحقوق والواجبات كوجهين لعملة واحدة، وكذا تكوين مواقف إيجابية تخدم المواطنة النشيطة التي من شأنها تجاوز الأعطاب الأخلاقية التي يشهدا المجتمع، والتي تكون لها تجليات شتى، أهمها الاستهتار بالمرفق العام، والتنصل من الواجبات، وتضخيم مطلب الحق على حساب أداء الواجب، إلى الحد الذي يفقد معه المطلب الأول معناه الصادق والأسمى .
الثلاثاء فبراير 11, 2014 5:33 am من طرف Admin
» درس مصور > التجادب الكوني
الثلاثاء فبراير 11, 2014 5:29 am من طرف Admin
» الفشل المدرسي و التعليمي
الثلاثاء فبراير 11, 2014 5:23 am من طرف Admin
» اصبح الانترنت من اهم الضروريات... أدخل
الثلاثاء مارس 05, 2013 11:31 am من طرف asmaa
» برنامج يحول الصور الأبيض و الأسود الى صور ملونة
الثلاثاء مارس 05, 2013 11:29 am من طرف simo
» مفهوم الدولة
الثلاثاء مارس 05, 2013 11:27 am من طرف chaima
» هل عمل الرجل فى المنزل ينقص من رجولته ؟؟؟...
الثلاثاء مارس 05, 2013 11:25 am من طرف chaima
» أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929
الجمعة فبراير 22, 2013 2:13 pm من طرف Admin